[تعريف مختصر للرقم ثمانية ]
العدد ثمانية
هذا اللفظ ساميّ مشترك ، ويكون إما بالثّاء ، كما في اللغة العربية الفصحى ، أو بالتّاء كما في اللغة العامية اللبنانية والآرامية ، والسريانية (تمانية) ، أو بالشّين كما في اللغة العبرية والفينيقية (شامونه) (Shemoneh) .
وقد يظنّ الباحث بادىء ذي بدء أن جذره ثنائي من (ثمّ) أو (شمّ) أو (تم) أو (زم) ، ولكنه إذا نظر في هذه الجذور الثنائية ، لن يعثر على معنى يصلح أن يكون المصدر الذي أُخذت عنه فكرة الثمانية العددية . ولذا نعتقد أنّ الكلمة حاميّة غير ساميّة ، وهي في المصرية القديمة (Khmn) . واللغتان السامية القديمة ، والحاميّة القديمة كانتا في أعصر ما قبل التاريخ من عائلة واحدة .
العدد ثمانية والعربية في اللهجات القديمة
ثمانية – ثماني
في الجبالية (ثِ م" ن ي ت) (ثُ مُ" ن ي) وفي المهرية (ث م ن ي ت) (ث م ن ي) وفي النقوش السبئية القديمة (ث م ن ي ت) (ث م ن ي) أما في العهد السبئي الحديث فهي كالتالي : (ث م ن ت) (ث م ن) ، ومن خلال المقارنة ترى تطابقا بيّنا في تلفظ العدد ثمانية في كل من المهرية والعهد السبئي القديم (ث م ن ي ت) (ث م ن ي) .
ونرى أن العهد السبئي الحديث أقرب إلى الفصاحة من العهد السبئي القديم والمهرية .
العدد ثمانية في القرآن
قال تعالى : (وَالْمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ 17 (الحاقة) .
عند المسلمين
الإسلام ثمانية أسهم :
الإسلام : أي الشهادتان سهم .
والصلاة سهم .
والزكاة سهم .
وحج البيت سهم .
والأمر بالمعروف سهم .
والنهي عن المنكر .
والصوم سهم .
والجهاد في سبيل الله سهم .
وقد خاب من لا سهم له (الزواجر والبزار) .
ثمانية أشياء تعم الخلق كلهم : الموت / الحشر / قراءة الكتاب / الميزان / الحساب / السراط / الؤال م والجزاء . في سورة القصص (روح البيان) .
قال لقمان رضي الله عنه : (خدمت أربعة آلاف نبي ، واخترت من كلامهم ثماني كلمات : إن كني في الصلاة فاحفظ قلبك ، وإن كنت في بيت الغير فاحفظ عينيك ، وإن كنت بين الناس فاحفظ لسانك ، واذكر اثنين وانس اثنين ، أما اللذان تذكرهما فالله والموت ، وأما اللذان تنساهما فإحسانك في حق الغير ، وإساءة الغير في حقك . (روح البيان) .
كان يقال للمعتصم بن هارون الرشيد (المُثَمَّن) لأن خلافته كانت ثمان سنين ، وثمانية أشهر ، وثمانية أيام ؛ وهو الثامن من خلفاء بني العباس ، وخلّف من الذهب ثمانية آلاف دينار ، ومن الدراهم ثمانية عشر ألف درهم ، ومن الخيل ثمانية آلاف فرس ، ومثلها من الجمال والبغال ، ومن المماليك ثمانية آلاف مملوك ، وثمانية آلاف جارية ، وفتح ثمانية فتوح وهي : عمورية ، مدينة بابك ، مدينة الشرط ، قلعة الأحزان ، مصر ، أذربيجان ، ديار ربيعة ، وإرمِينية . وولد سنة ثمانين ومئة في ثامن شهر فيها ؛ وخلَّف ثمانية بنين ، وثماني بنات . وتوفي سنة 227 ببلده (سُرَّ من رأى) وهو ابن سبع أو ثمان وأربعين سنة ، وهو الذي شدد المحنة على الإمام أحمد بن حنبل ، ولكن الإمام أحمد قدّس الله سِرّه سامحه لما فتح عمُّوريَّة وغيرها من بلاد الكفر ، ونصر الإسلام في زمنه كثيراً .
سنوافيكم إن شاء الله بالمزيد قريباً .
عند المسيحيين
يقول القديس أمبروسيوس إن الثمانية رمز للتجدد . ويرى فيه القديس أغوسطينوس رمزاً للقيامة المجيدة ، فالسيد المسيح انتصر في اليوم الثامن ، وهو رمز لقيامة الإنسان . وفي عِظَته على الجبل ، ذكر السيد المسيح ثماني تطويبات (متّى 5 : 3 – 11) . وفي رسالته الثانية ، كتب القديس بطرس : (لم يشفق الله على العالم القديم وإنما وَقى نوحاً كأرز البرّ وهوثامن ثمانية) (2 : 5) .
وفي المسيحية يقال : إن كنيسة القيامة كان يشغلها باستمرار ثمانية كهنة من ثمانية مذاهب مسيحية مختلفة ، وكان يضاء فيها ثمانية مصابيح . وتوصي المسيحية بمعموديّة الطّفل في يومه الثامن .
في بابل
يرمز الثمانية إلى الشر ، فاعتقدت بابل أن الدورة الحياتية تنتهي في العدد سبعة ، فهو عدد الكمال ، وما زاد عن ذلك فهو زيف سببه قوّة الشر . وتعبيراً عن هذا الاعتقاد ، كانوا يرمزون إلى الثمانية بأشكال مختلفة تمثل الشر ، مثل التّنّين ، أو مخلوقات غريبة ذات ثمانية أطراف .
في الهند
يعتبر البراهمة الثمانية عددا مقدسا . ويؤمن الهنود بالإلهة الأم ، وهي أم ذات ثمانية أذرع ، تربض فوق أسد وتقتل أطفالها باستمرار ، وفي الوقت نفسه تمنحهم الحياة وتُعمي بصائرهم ثم تمنحهم المعرفة . وتطلق الميثولوجيا اسم لوكابالاس (Lokapalace) عل الآلهة الفيديّين الذين يعتبرون أرواحا حارسة لدى البراهمانيّين ، وهم حرّاس الجهات الثماني في العالم . وتصور الأيقونوغرافيا الإله شيفا بثمانية أشكال . وترسم أيضا الإله فيشنو بأذرعه الثمانية التي تطابق الحراس الثمانية للفضاء . ويعتقد الهنود بوجود ثمانية كواكب حول الشمس ، وبثمانية فيلة يحملون الأرض ، وبثماني جُهنَّمات حارّة ، وثماني جُهنَّمات باردة ، تحوط كل جهنّم كبيرة 16 جهنّم صغيرة (8 × 2) . وفي الهند يقود العريس عروسه بعد حفلة الزواج إلى منزل شيخ الضيعة . ولا يعود لاسترجاعها إلا في اليوم الثامن .
وفي البوذيّة ، يقع عيد ميلاد بوذا في مساء اليوم الثامن من الشهر الرابع من السنة القمرية . وبقي بوذا ثماني سنوات خارج قصره العائلي . وتصوره الأيقونوغرافيا يجلس على عرش من اللوتس يرسل ثمانية شعاعات . وأصبحت زوجة فيزاكا (Visaka) تلميذته بعدما أعلنت عن ثماني رغبات : أن تخيّط ثيابا ضدّ المطر للرّهبان ، وأن تضع طعاما للرهبان الأجانب ، وطعاما للرهبان الذين يمرّون مرور الكرام ، وطعاما للمرضى ، وطعاما للذين يهتمّون بالمرضى ، ودواء للمرضى ، وتوزيع الأرزّ يوميا ، وتوزيع ثياب حمام الرهبان . وتَعرف البوذية ثماني درجات كهنوتيّة ، وثمانية نذور . والوصايا البوذية الثماني هي :
لا تقيل .
لا تسرق .
لا تتبع الثَّروة .
لا تكذب .
لا تَسكر .
لا تأكل كما تشاء .
ابتعد عن الشَّهوة الجسديَّة .
ابتعد عن التَّزيّن .
وتقود طريق نبيل من ثمانية فروع إلى النِّيرفانا للتحرر من الشهوات . وتقسم اليوغا ثمانية أقسام ، ويقال أن رماد جثَّة بوذا قسِّم ثمانية أقسام .
وطالب بوذا أتباعه بسلوك الطريق ذي الثماني شعب التي تعلّم القواعد الثماني للحياة وهي :
الإيمان بالحق ن وهو الإيمان بأنّ الحقيقة هي الهادي للإنسان .
القرار الحق ، بأن يكون المرء هادئا دائما لا يفعل أذى بأي مخلوق .
يتبع
- الشيخ الروحاني علي محمود الزيدي للعلاج وفك السحر وجلب وتهيج الحبيب لعلاج المس ومس العاشق محبه بين الزوجين لرد وارجاع المطلقات تسريع النصيب وزواج العوانس وكافة العلاجات عن بعد 009647717986710 كتب: