تعريف موجز للعدد أربعة
هذا العدد مقدس عند الشعوب السامية أيضا ، ويشير إلى الأفق الجغرافي كله (الأمام ، والخلف ، واليمين ، والشمال) ، وإلى الجهات الأربع ، والرياح الأربعة (حزقيال 37 : 9) ، وأنهار الفردوس الأربعة (تكوين 2 : 10) ، والحيوانات الأربعة (حزقيال 1 : 5 – 10) ، والتعويض عن المسروق بأربعة (حزقيال 22 : 1) .
واللفظ (أربعة) مشترك في جميع اللغات الساميّة : في الفينيقية (أربعا) ، وفي العبرية (أربعا) ، وفي السريانية (أربعا) . وجذر (أربعة) هو (ربع) ، وهذا الجذر يفيد في اللغة الآرامية ، واللغة العبرية معنى : ربض . ومن عائلة (ربض) : (ربص) ، و(ربذ) وهي بمعنى : (بسط) ، و(جثم) ، و(أقام) ، وأكثر ما تستعمل للحيوان ، لأن قوائمه الأربع تنبسط على الأرض عند استلقائه عليها . ونرى أن المعنى الأصيل لهذا الجذر هو (المدّ) ، و(النّشر) ، و(البسط) مأخوذة من صورة الكف المنبسط دون الإبهام . وأغلب الظنّ أنّ (أربعة) مشتقّة من كلمة ساميّة قديمة هي (ربع) التي تعني راحة الكف .
العدد أربعة مع العربية القديمة ولهجاتها
أربع – أربعة
في الجبالية (ء ر ب عُ ت) (ءُ ر بَ ع) وكذلك الحال في المهرية وفي ، السبئية (ء ر ب عُ ت) (ءُ ر بَ ع) .
العدد أربعة عند المسلمين
الخلفاء المسلمون أربعة : أبوبكر الصديق ، عمر بن الخطاب ، عثمان بن عفّان ، وعلي بن أبي طالب . وأئمّة الفقه والشريعة أربعة : مالك ، ابن حنبل ، الشّافعي ، وأبو حنيفة . والأشهر الحرم أربعة : ذو القعدة ، ذو الحجّة ، المحرّم ، ورجب ، وكان الإسلام يحرّم العمرة في الثلاثة الأولى ، وكان رجب ، الشهر الرابع ، شهرا حراما ، ارتأى المسلمون أن يفدوا فيه إلى مكّة حتى يكونوا آمنين على أنفسهم وأموالهم عند الاعتمار .
وروى ابن كثير عن عليّ كرّم الله وجهه قال : بعث رسول الله (صلعم) بأربعة أسياف : سيف للمشركين ، وسيف لأهل الكتاب ، وسيف للمنافقين ، وسيف للبغاة .
ملاحظة : سنواتيكم بعشرات الأمثلة لاستعمالات العدد أربعة إن شاء الله قريبا .
العدد أربعة عند المسيحيين
أعطى القديس إيرونيموس الأربعة معنى الارتكاز . وعاكسه القديس أمبروسيوس فرأى إليه عدد شؤم . وقال القديس إيريناوس ، أسقف مدينة ليون : (توجد في العالم أربع مناطق وأربع رياح رئيسة . وبما أنّ الكنيسة منتشرة في كلّ أنحاء الأرض ، وبما انّ الإنجيل أساس الكنيسة ونسمة الحياة ، فمن المنطقي أن يكون هناك أربعة أعمدة لتسند الكنيسة . من هنا ، استنتج أنّ كلمة الله أعطتنا أربعة أناجيل أوحاها الروح القدس) .
ويرمز الأربعة في المسيحية إلى الثبات والدوام . ويبلغ عدد أطراف الصليب أربعة ، والأناجيل أربعة . واهتدت الدولة الرومانية من الوثنية إلى المسيحية في القرن الرابع . وكرسّت الكنيسة أربعة دكاترة في اللاهوت : أمبروسيوسس ، أغوسطينوس ، غريغوريوس الكبير ، وإيرونيموس .
وفي رؤيا يوحنّا ، يظهر الأربعة عالمية الفعل في المكان والزمان ، ويرمز إلى العالم المكون من أربعة عناصر ، أو الذي له أربع جهات ، أو أربعة أقسام : السماء ، الماء ، الأرض ، الهاوية أو الجحيم .
العدد أربعة عند العبرانيين
إنه عدد المجموع الكوني ، يدلّ إلى الأفق الجغرافي كلّه أي إلى الجهات الأربع : الأمام ، الخلف ، اليمين ، والشمال .
وفي الطقس العبراني لعيد الفصح ، توضع أربع كؤوس من النبيذ فوق الطاولة ، لكل منها رمز خاص . الثالثة الطافحة بالنبيذ تسمى (كأس إيليّا) لا يتذوّقها أحد ، إذ يفترض أنها تنتظر عودة إيليّا قبل مجيء مسيحهم المنتظر .
ملاحظة : سنوافيكم بالعدد أربعة في : سومر ، آشور ، بابل ، مصر ، فينيقيا ، اليونان ، فارس ، الهند ، الصين ، النيبال ، برمانيا ، اليابان ، أمريكا ، أفريقيا ، عند إخوان الصفاء ، عند الحشّاشين ، عند المتصوفة ، في السحر ، في الكونية ، في البيولوجيا ، في علم النفس ، وفي الأدب العربي إن شاء الله في المرحلة الثانية .
العدد أربعة والأبراج
يمثل العدد 4 في مجموعة الرموز ، الكوكب السيار أورانوس ، وهو يعتبر متصلا بالشمس ذات العدد 1 . وفي صدد الإيمان بالقوى الخفية وبإمكان اخضاعها للسيطرة البشرية يكتنب 1 – 4 .
إن الأشخاص ذوي العدد 4 يتميزون بمسلك شخصي متفرد . يبدون أنهم ينظرون إلى كل شيء من زاوية معارضة ومعاكسة لكل واحد آخر . في المناقشة والجدل يتخذون دائما الجانب المعاكس ، وعلى الرغم من أنهم لا يقصدون أن يكونوا مشاكسين ومحبين للنزاع والخصام ، إلا أنهم يحدثون المعارضة ، ويوجدون عددا كبيرا من الأعداء المستترين ، الذين يعملون ضدهم باستمرار .
إنهم يبدون طبيعيين في اتخاذ وجهة نظر مغايرة لأي شيء يعرض لتفكيرهم . إنهم بصورة غريزية يثورون على القواعد والأنظمة ، وإذا أتيح لهم المجال ، فإنهم يقلبون رأسا على عقب نظام الأشياء حتى في المجتمعات والحكومات . وهم ميّالون إلى الاشتغال في القضايا الاجتماعية ، ومنجذبون إلى الإصلاحات من مختلف الأنواع ، فضلا عن كونهم إيجابيين جدا ، وغير تقليديين في نظرياتهم وآرائهم .
إن الأشخاص ذوي الرقم 4 هم كل الذين أبصروا النور في 4 ، و13 ، و23 ، و22 ، و31 من أي شهر ؛ وتبرز أكثر فأكثر شخصيتهم إذا كانوا من مواليد فترة برجيّ الشمس والقمر ، أي بين 21 حزيران و 20 – 27 تموز (فترة القمر) ، ومن 21 تموز إلى آخر آب (فترة الشمس) . إنهم لا ينشئون صداقات بسهولة ، وينجذبون أكثر إلى مواليد الأعداد 1 ، 2 ، 7 ، و8 .
إنهم قلما ينجحوا في الشئون الدنيوية أو المادية ، ولا يبالون بجمع الثروة ، وإن حصلوا عليها فإنهم يفاجئون الآخرين بطريقة تصرفهم بها .
ينبغي على هؤلاء الأشخاص بتنفيذ خططهم في كل الأيام التي تحمل رقمهم ، وبصورة خاصة إذا صادفت فترتهم القوية المذكورة أعلاه .
إن أيام الأسبوع السعيدة والمحظوظة لهم هي : السبت والأحد والإثنين ، أما أخطائهم الرئيسية هي أنهم على درجة مرتفعة من توتر الأعصاب والإحساس ، يجرح شعورهم بسهولة ، ورغم قلة الأصحاب فهم أخلص ما يكونون وأوفى .
بالنسبة إلى الألوان المحظوظة ، ينبغي لهم ارتداء ما يدعى (نصف الدرجات أو الألوان) ، أو (الألوان الكهربائية) . ويبدو أن اللونين الأزرق الكهربائي ، والرمادي أكثر ملاءمة لهم من سائر الألوان .
أما جوهرهم الكريم الجالب للسعد فهو الياقوت الأزرق ، الفاتح منه والداكن ، وإذا أمكن ينبغي لهم أن يدعوا هذا الحجر الكريم يلامس بشرتهم .
العدد أربعة والمرض
الأشخاص ذوي الرقم 4 هم كل الذين أبصروا النور في 4 ، و13 ، و23 ، و22 ، و31 من أي شهر ، يحتمل أن يعانوا أمراضا غريبة أو غامضة ، عصية عل التشخيص العادي . وهم نزّاعون نوعا ما إلى الكآبة أو السوداء ، والاضطرابات العقلية ، وفقر الدم ، وأوجاع الرأس والظهر ، والمثانة ، والكلى .
أما الأعشاب الرئيسية لهم فهي : السبانخ ن والقصعين ، ونبتة الخطاطيف أو عشبة البواسير ن والغلطيرة المسطحة (شاي كندا) ، والمشملة (شجر من الفصيلة الوردية أو ثمره) ، وطحلب آيسلندا ، وخاتم سليمان . ويفيدهم كثيرا العلاج الكهربائي من جميع الأنواع ، والإيحاء الذهني ، والتنويم المغناطيسي . ويتعين عليهم الحذر من تعاطي المخدرات ، وكذلك ألوان الطعام الكثيرة والتوابل ، واللحوم الحمراء .
أما الأشهر التي ينبغي الاحتراس منها كثيرا بالنسبة إلى الصحة السقيمة والإرهاق في العمل ، فهي : كانون الثاني ، وشباط ، وتموز ، وآب ، وأيلول .
ومن الشعر نختار أربعة أبيات رائعة لمجهول :
يا من حوى ورد الرياض بخدِّه * وحكى قضـــيب الخيزران بقدِّه
كأنما السيف الذي جرَّدتــــــــه * عيناك أمضى من مضارب حدِّه
كل السيوف قواطـع إن جُرِّدت * وحـسام لحظك قاطـع في غـمـده
إن شئت تـقـتـلني فأنت مُحَـكَّـم * مـن ذا يـطالـب سـيِّدًا فـي عـبـده
- الشيخ الروحاني علي محمود الزيدي للعلاج وفك السحر وجلب وتهيج الحبيب لعلاج المس ومس العاشق محبه بين الزوجين لرد وارجاع المطلقات تسريع النصيب وزواج العوانس وكافة العلاجات عن بعد 009647717986710 كتب: